اهمية الابتكارات والاختراعات في حياتنا

 


 لقد منح الله سبحانه وتعالى الإنسان قدرة كبيرة على الإبداع والابتكار وعلمه ما لم يعلم، ومن ذلك صناعة الأشياء وتطويرها لخدمة البشرية.
والابتكار صنيع العقول البشرية، وهناك الكثير من الابتكارات التي لم تكن لها أهمية كبيرة فيما حقق قليل منها ما حققه في تاريخ التقنية.
واذا كان قد قيل ان الحاجة ام الاختراع فإن البيئة المناسبة تعتبرايضا حضن للابداع المتولد بالتناسب الطردي.فالاختراع او الابتكار او الاكتشاف قد يولد اختراعا او ابتكارااخر ولكون الاختراع هو فكرة تتطلب التطبيق في الواقع اوالتقييد في سجل النظريات غير الفرضية فإنها كالفكرة التي قد تولدفكرة او افكار اخرى.
والفكرة ولو كانت مهمة جدا تموت ان لم تجد من يتمكن من تطبقهافي ارض الواقع.
إذا كان قد قيل: ليس بالطعام وحده يحيى الانسان،فان الاختراع رافق الانسان منذ وجوده في هذه الأرض.
فالطعام الذي هو عنصر مهم من عناصر الحياة, يتطلب تحضيره او إعداده وسائل ما كانت لتوجد لولا العقل المفكر والمبدع الذي وهبه الله للإنسان.
فالحاجة تدفع الانسان إلى إيجاد الوسائل او البدائل للأشياءالموجودة (الأقل كفاءة) لتكون أكثر تطورا منها وأعلى كفاءة.
ومن ذلك تتبلور أهمية الأشياء المخترعة على حسب اعتماد استخدامها ومردود عطائها من تسهيل للصعوبات وإيجاد ما لم يكن يوجد قديما.
فالسكين الذي لا نستغني عنه قديما وحديثا يعتبر من أهم الاختراعات التي شهدت بعض التطوير في مواد صناعته وميكنته.ثم لننظر إلى ما حولنا من المنتجات لنعرف أهمية الاختراعات في حياتنا وكيف أننا لا نستطيع الاستغناء عن بعضها؟ ويعتبر القرن العشرين هو قرن العلوم، وقرن الابتكارات والاختراعات، إذ كان حقبة شديدة الثراء العلمي والخصوبة المعرفية، وإن ما حدث من ثورة هائلة في تكنولوجيا الحاسوب والمعلومات خلال ذلك القرن يجعلنا نتوقف ونمعن النظر في هذه الثورة، لكونها الثورة الأسرع والأكثر انتشاراً في عالم التكنولوجيا.
اهمية الاختراعات والابتكارات في حياتنا كلنا يدرك بصورة واضحة أهمية الإختراع في حياتنا , وكلنا يعلم أن ما ننعم فيه من تقدم وحضارة وبزوغ إلى الأفق كله بفضل كلمة واحدة الا وهي "الإختراع" ثمة سؤال يتراقص في مخيلة كل إنسان لامس بوجدانه هذا التطور :
ما هو أعظم إختراع توصلت إليه البشرية ؟؟
كلنا يعلم أن إكتشاف النار كان علامة فاصلة في التاريخ البشري فقد إستقر الإنسان حولها وتعلم كيف يواجه البرد والصقيع وتعلم كيف له أن يواجه ظلمة الكون والغموض الذي يكتنفه ..وتعلم من الزراعة كيف ينتج طعامه بدل من أن يلتقطه من فوق الأشجار , وأن يهجر الكهوف ليبني بيوته على ضفاف الإنهار بمساعدة إختراع العجلة أيضآ التي قادته لويلات الحروب ..وإختراع المطبعة كان له الدور الكبير في حياتنا والنقلة المهمة فقد ساعدت في نشر المعرفة في حياتنا وإنتشار الكتب ووفر المعرفة للفقراء , ولا ننسى إختراع الكهرباء الذي احدث الطفرة المهمة في تاريخ الإختراعات وعندما مات أديسون مخترع المصباح فكرت أمريكا في إطفاء الأضواء في كل مدنها دقيقة واحدة حدادآ عليه ولكنها إكتشفت أن هذه الدقيقة من الظلام سوف تكلفها الملايين فأكتفت بتأبينه في الضوء مع بعض الكلمات , وغيرها من الإختراعات التي تكاد لا تحصى !!


نعود لسؤالنا : ما هو أعظم إختراع توصلت إليه البشرية ؟؟

 
-->
نظمت منذ سنوات مسابقة شملت كل بلدان العالم عن الإختراع الأعظم , وكان الشباب على وجه الخصوص يرى أن أعظم إختراع توصلت إليه البشرية هو (الإنترنت) ولكن النتيجة جاءت غريبة جدآ ولا تصدق فقد أجمع كل الملايين التي أشتركت في المسابقة أن أعظم إختراع هي ((سلطانية الحمام)) فبفضلها وفرت للإنسان أول وسيلة مريحة ليقضي بها حاجته ووفرت له الطريقة المثلى للتخلص من فضلاته دون نشر الأمراض والأوبئة , فالطاعون والكوليرا وغيرها كانت تنتشر وذلك بسبب وجود هذه الفضلات على مفترقات الطرق وفي كل مكان ..
وبهذه المناسبة تصدرت صورة السلطانية جميع أغلفة الصحف والمجلات وكانت حديث الناس جميعآ , وكان ووفقآ لتقارير الأمم المتحدة أن نصف سكان العالم لا يملكون"حمامات صحية" ومازالت هذه الأمور تتم في العراء في كثير من الدول العربية والأفريقية , فأصبح هدف الأمم المتحدة ليس القضاء على الفقر ولكن إيجاد مرحاض لهؤلاء الذين لا يملكون مرحاضآ. وقد ذخرت الامة العربية والاسلامية بالكثير من العلماء الذين اثروا في حياتنا بالكثير من الاختراعات والاكتشافات التي ما زالت تدرس في كبري الجامعات العالمية وقد استعان الغرب بالاختراعات والاكتشافات الخاصة بعلمائنا في نهضتهم الحديثة التي بدأت في الفرن السابع عشر والثامن عشر الميلادي وهذه امثلة قليلة من علماء العرب والمسلمين الذين ظهروا في فترة كان يطلق عليها الغرب العصور الوسطي أو العصور المظلمة: فهل تعلم أن اول من وضع الارقام العربية واخترع منزلة الصفر هو محمد بن موسى الخوارزمي
وهل تعلم أن اول من ابتكر خيوط الجراحة ووصف الجدري والحصبة هو ابو بكر الرازي
هل تعلم أن للعالم أبو بكر الرازي الفضل في العديد من المبتكرات الطبية نذكر منها:
ـ أنه أول من استخدم فتيلة الجرح.
ـ وهو أول من استخدم الرصاص الأبيض في المراهم.
ـ وهو أول من أدخل الزئبق في المسهل.
ـ وهو أول من أجرى التجارب على الحيوان، فقد جرب العقاقير على القرود أولاً للتأكد من فاعليتها.
هو أول من فصل الطب عن الصيدلة، فجعل الصيدلة علماً مستقلاً قائماً بذاته.
بعد أن كانت الصيدلة متصلة بالطب، وهو أول من اكتشف عامل الوراثة.
هل تعلم أن علي بن عباس المجوسي هو أول من وصف عملية الشق الجراحي لاستخراج الحصاة من الكلية.
وهو عالم من علماء الطب من تلاميذ موسى بن يوسف بن سيار. صنف كتاب «كامل الصناعة الطبية الضرورية» وكان هذا الكتاب موضع الدراسة والاهتمام حتى ظهور قانون ابن سينا.
هل تعلم أن العالم الاسلامي الطبيب ابن سينا (الحسين بن عبد الله ابن سينا) أبو علي الملقب بالشيخ الرئيس يعود له الفضل في اكتشاف العديد من الأمور الطبية أهمها:
ـ أول من شخص الشلل النصفي وميز بين الشلل العضوي المحلي والشلل الناتج عن سبب مركزي في الدماغ.
ـ أول من وصف أعراض داء «الفيلاريا» أو داء الفيل، وهو مرض يصيب الرجلين فتتضخمان.
وهو أول من وصف أعراض داء «الجمرة الخبيثة».
ـ وهو أول من وفق إلى اكتشاف الطفيلة المعوية المعروفة بالانكلستوما أو الرهقان. وهي دودة موجودة في أمعاء الإنسان. وقد وصفها وصفا دقيقاً في كتابه الشهير القانون وقد سماها «الدودة المستديرة».
هل تعلم أن عباس بن فرناس أول رجل في تاريخ العرب والغرب حاول الطيران بطريقة علمية. فقد أراد تطيير جسمه، فكساه بالريش ومد له جناحين طار بهما في الجو مسافة بعيدة ثم سقط فتأذى ظهره وبذلك يعتبر أول طيار اخترق الفضاء.
هل تعلم أن واضع أسس علم الاجتماع وقواعده هو العالم ابن خلدون المؤرخ والفيلسوف الاجتماعي، ينتسب إلى أسرة أندلسية حضرمية الأصل أقامت في اشبيلية واشتهر منها رجال علم وسياسة، تنقل في بلاد المغرب والأندلس وتولى أعمالاً سياسية في فاس وغرناطة. ثم توجه إلى مصر فأكرمه سلطانها الظاهر برقوق فدرس في الأزهر وتولى قضاء المالكية. أشهر مؤلفاته:
كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر. وأولها المقدمة التي قيل عنها إنها خزانة علوم اجتماعية وسياسية واقتصادية وأدبية.
فهل تعلم ان مخترع الاسطرلاب هو العالم المسلم الكبير محمد بن إبراهيم الفزاري المتوفى عام 180 هجريه وهو أول من ألف كتاب في وصف وصناعة واستعمال الإسطرلاب وهو أول من صنع اسطرلاباً في الإسلام ..
والاسطرلاب هو آلة فلكية قديمة لقياس ارتفاع الأجرام السماويةوتحديد مواقعها وبالتالي تحديد المواقع على الأرضبالنسبة لتلك الأجرام .
استخدمها الملاحون القدامىفي رحلاتهم البحرية .
ويرجع اختراعها الى الاغريق في القرن الثالث قبل الميلاد ، ومن أجل ذلك وصفت أحيانا بأنهاأقدم آلة علمية في العالم .
والاسطرلاب في ابسط أشكاله عبارة عن قرص خشبيأو معدني مدرج ..
والإسطرلاب الذي صنع عبارة عن آلة فلكيةرسم عليها قبة السماء وقسم عليها النجوم إلى مجموعاتووضح عليها حركات النجوم والكواكب وقد اهتم العلماء المسلمون بالإسطرلاب اهتماماً كبيراًلدوره الكبير في تحديد أوقات العبادةواتجاه القبلة والكسوف والخسوف وكذلك دوره الهام في علم الفلك وصناعة الأ زياج الفلكية وتحديد المسافات والقياسات العلمية
هل تعلم أن الفقيه الحنبلي زين الدين الآمدي هو أول من صنع الحروف البارزة.
والآمدي يعتبر من أكابر فقهاء الحنابلة فقهاً وصلاحاً وصدقاً ومهابة عارفاً بلغات كثيرة منها الفارسية والتركية والمغولية والرومية وقد عَمِيَ في صغره.
احترف تجارة الكتب وجمع كثيراً منها.
وكان كلما اشترى كتاباً أخذ ورقة وفتلها فصنفها حرفاً أو أكثر من حروف الهجاء، لعدد ثمن الكتاب بعدد جمله. ثم يلصقها على طرف جلد الكتاب ويجعل فوقها ورقة تثبتها فإذا غاب عنه ثمنه مس الحروف الورقية فوقه. وعلى ذلك فإن الآمدي يكون قد سبق الفرنسي لويس برايل إلى اختراعه طريقة الكتابة بالحروف النافرة بنحو 600 سنة لأن برايل توصل إلى اختراعه سنة 1850 م.
ان اول من اكتشف جرثومة مرض الجرب من علماء المسلمين هومحمد بن عبد الملك بن زهر الايادي ان اول من شخص الشلل النصفي هو ابن سينا أن اول من وصف اعمال التقطير والتبلور والتذويب جابر بن حيان أن اول من عني بإحصاء العلوم وترتيبها هوالفارابي أن من استخرج حامض الكبريتيك واكتشف الصودا الكاوية هو جابر بن حيان أن أول من ابتدع الرموز الجبرية هو على بن محمد القلصاوي
أن اول من استنبط صناعة الزجاج من الحجارة في الاندلس هو عباس بن فرناس الاندلسي أن اول من اخترع رقاص الساعة البندول هو علي بن عبد الرحمن الصدفي أن أول من هو شيخ الكيمائيين العرب هو جابر بن حيان أن أول من الف موسوعة عربية للمصطلحات العلمية هو الخوارزمي وهناك الكثير من هؤلاء العلماء الذين لا يتسع المقال لذكرهم..


49 التعليقات:

  1. مشكور على المعلومات المهمة

    ردحذف
  2. مشكور جدا جدا على هذه المعلومات الجميلة

    ردحذف
    الردود
    1. مره عجبني الموضوع كان عندي واجب وحليته

      حذف
    2. حتى أنا

      حذف
    3. حتى انا في اللغتي صح

      حذف
    4. حتى انا في اللغتي صح

      حذف
  3. goodهيدى معلومات كتير جيدة

    ردحذف
  4. شكرا جدا

    ردحذف
  5. شكرا على المعلومات

    ردحذف
  6. جزاك الله خيرا بس اين الخاتمة حطيت المقدمة و محطيتش الخاتمة .

    على العموم شكرا جزيلا لك .

    ردحذف
  7. اسلاموعليكم انا من الاردن عندي اختراع سهل وبصيط وسريع التويق و ابحث عن ممول كي ؤسجل برائت اجيراع و نبدء بلنياج ويسويق وشكرآ اسمي عبدلله وسكن بمدينت العقنه و رقم الجوال 0785531713 ارجو الساعده وشكرآ

    ردحذف
  8. موضوع جميل جيدا

    ردحذف
  9. موضع رائع ويستحق النشر

    ردحذف
  10. وينفع في لغتي

    ردحذف
  11. ممكن اختصآر . لاني ماعرفت شلون إختصر وأبغى البحث ضروري ساعدوني

    ردحذف
    الردود
    1. هذا الحل ماعندك غيره

      حذف
  12. خياااااااااااااااااااااااااااااااااااااال شكرا لك وسلمو كتير كتير كتير يا ؟؟؟؟؟؟

    ردحذف
  13. يسللموو ع الممعلومات المهمة والقيمة

    ردحذف
  14. لو انك حطيت الموضوع مختصر مهو طويل كان احسن

    ردحذف
  15. جـــد مـيــرســي ع الــمــعـــلــومــات الــجــمــيــلــهـ





    مـــع تحياتي / طٌــيًــفُ أَلًشِهًرُيَ

    ردحذف
  16. مشكورة وان شاء الله تتوفقي

    ردحذف
  17. اعجبني مو مثل باقي المنتديات اهمية الاجهزة بس كاتبين مهمة

    ردحذف
  18. شششششششششششششكرا المضوع حلو اعضماختراع المنتدا هاد

    ردحذف
  19. merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

    ردحذف
  20. merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

    ردحذف
  21. merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

    ردحذف
  22. انا ابغى موضوع عن اهمية الاخترعات في حياتنا و امثلة توكد اهميتها

    ردحذف
  23. شكرا جزيلا ومن فضلك اعطينا الموضوع ضروري

    ردحذف
  24. جميل جدا جزاك الله خيرا
    سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه رزنة عرشه ومداد كلماته

    ردحذف
  25. مشكووووووووووووووووووووووووورة‏ ‏على‏ ‏الطرح‏ ‏الرائع

    ردحذف
  26. ابغى مختصر

    ردحذف
  27. ابغى مختصر المرسل وئام محمد

    ردحذف
  28. مشكور جدا جدا على هذه المعلومات الجميلة

    ردحذف
  29. جزاك الله خيرا على هذا الموضوع الرائع والمفيد
    وهو موضوع يستحق القراءة من قبل الكل وشكرا
    ^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

    ردحذف
  30. انا طالبه طُلب مني الكتابه عن ابتكار علمي واهميته للانسان

    ردحذف
  31. شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا لك

    ردحذف
  32. شكرا جزيلا ><

    ردحذف
  33. ماشااء الله مشكور على المعومه الجيده ونقدر الاستفاد منها مشكووووووووور

    ردحذف
  34. merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

    ردحذف

الربح من اختصار الروابط